+10 سلوكيات تضايق ضيوفك وتشعرهم بالإحراج في منزلك حتى وإن لم يخبروك بذلك

أرغب في متابعة القراءة

الصفحة التالية
موقع أيام نيوز

نسعد باستقبال الضيوف في منازلنا، ولكنهم قد ينزعجوا من أمورٍ لا نتوقعها والتي قد تجعلهم يريدون مغادرة المنزل سريعاً أو لا يعاودون الزيارة مرة أخرى دون أن نعلم حقيقة الأمر! وحتى تستقبل الآخرون بحسن ضيافة، يجب أن تتبع الأدبيات الضرورية وتضعها في عين الاعتبار حتى يكون مُرحب بدعوتك لمن تحبهم لزيارة منزلك. لذلك حاول أن تتجنب هذه السلوكيات التي تضايق زوّار منزلك. جمعنا لكم بعضاً من هذه السلوكيات لتنتبهوا وتحاولوا تجنبها بقدر الإمكان.

 

1. ترك الأغراض الشخصية في أماكن ظاهرة

فكما هو مُبيّن من الاسم فهي أغراض شخصية أي لا يُسمح للضيوف أو أي زائر رؤيتها، فلا داعي أن يعلم الضيف نوع الملابس الداخلية الذي تشتريه مثلاً! حيث يُمكنكم إخفاء منتجات النظافة الشخصية مؤقتاً في أدراج السرير أو يمكن نقل الملابس إلى غرفة أخرى. ومن ضمن الأغراض الشخصية التي قد لا يكترث البعض لأمرها هي فرشاة الشعر، فبعض الأشخاص حين يرونها متسخة وممتلئة بالشعر يشعرون بالاشمئزاز، فالأفضل وضع جميع الأغراض الشخصية في مكانٍ غير مسموح للضيوف دخوله.



 

2. التنظيف أثناء تواجد الضيوف

ومن السلوكيات التي تتنافى مع حسن الضيافة هي قيام المضيف من منتصف العشاء لغسل الأطباق أو الإمساك بقطعة قماش في حالة ذعر عند سقوط الفتات على الأرض، لأن هذه التصرفات تُشعر الضيوف بعدم الارتياح، وأنهم غير مرحب بهم، أو أنك تنتظر رحيلهم في أقرب وقت ممكن! فقط استرخ واستمتع بزيارة ضيوفك، وقم بالتنظيف عندما يغادر الجميع.



 

3. الحيوانات الأليفة والضيوف

لا يمتلك جميع الأشخاص نفس شغفك تجاه الحيوانات الأليفة، فمُربي الحيوانات يكون عاشق لهم ولتصرفاتهم، وقد لا يمتلك ضيوفك نفس مقدار شغفك هذا. لذلك فمن حسن الضيافة مراعاة نقطة كهذه، بالإضافة إلى أن حيوانك الأليف نفسه قد ېخاف أيضاً من الغرباء، ففي بعض الأحيان، إذا كنت تمتلك واحداً يُفضل أن تتركه في غرفة أخرى من أجل مصلحة الجميع.



تروي إحدى السيدات “كنا نزور أقارب زوجي، وبعد وضع الشاي والبسكويت على الطاولة، قفز القط فجأة على الطاولة ووضع ذيله على طبق البسكويت، وكان المضيفون سعداء حقاً عندما حدث ذلك، لكنني كنت أشعر بعدم الراحة، وحين أخبرتهم “لقد وضع ذيله على الكعك!” فأجابوا، “نعم، هذه طاولته، ومكانه، إنه يرقد هنا دائماً!” وهذا يعني أنهم وضعوا الطعام في مكان القط، وهذا أمر غير محترم تجاه الضيوف.” 

 

4. ترك ملابسك متناثرة في الأنحاء وعدم وجود مساحة خالية على الرفوف

إذا كان من المفترض أن يبيت الضيف في المنزل، فمن المهذب أن تُهيئ له المكان وتوفير رف أو طاولة بجانب السرير حيث يمكنه وضع أغراضه، فبالتأكيد لن يسعد أي شخص باحتمالية ترك ملابسه على الأرض أو إفساح ملابس المضيفين على جنب لترك مكانٍ لملابسه.

والأمر لا يتعلق فقط بمبيت الزائر، فحتى إذا قام شخص ما بزيارتك لبضع ساعات، فمن الأفضل إفساح المجال لمعاطفه وأحذيته على رف الدخول.

 

5. الاعتذار عن الفوضى

إذا حدث تقصير ولم يسعفك الوقت لإتمام مهمة التنظيف كما يجب أن يكون، فلا داعي لتركيز انتباه ضيوفنا على هذا الأمر، فعبارات مثل “آسف على الفوضى” أو “آسف، قام الطفل بنثر الألعاب مرة أخرى” يمكن أن تجعل الضيوف يشعرون بالحرج، وأنهم لم يفترض بهم التواجد في مثل هذا الوقت.

أرغب في متابعة القراءة